حل امتحانات الثقافة الاسلامية السنة الاولي سمستر1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حل امتحانات الثقافة الاسلامية السنة الاولي سمستر1

مُساهمة  فريد محمد في الأحد أغسطس 24, 2008 7:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمه
لقد حاولت حل امتحانات العام 2007-2008 للسنة الأولي(السمستر الأول و الثاني) و السنة الثانية (السمستر الأول ) في مادة الثقافة الإسلامية بإجابات مناسبة مصدرها شيت أستاذ المادة د. حسن عبد الله حمد النيل عبد الله ومحاضراته المفيدة خلال ذاك العام و قمت بهذا العمل وذلك لعدد من الأسباب منها :
1/ محاوله مني لربط اكبر عدد ممكن من طلاب الكليات المختلفة بهذا الموقع وربطهم بتكنولوجيا الحصول علي المعلومات بالوسيلة الحديثة إذ أن كثير من الطلاب يجهل استخدامها .
2/ لقد تعلمت دائماً أن اترك خلفي أثراً فريداً ينتفع به غيري وهذه المنفعة التي يحصل عليها غيري أود أن تكون صدقه جاريه لوالدي رحمة الله عليه .
وارجوا من أساتذة المعهد إبلاغي عن أي خطا وقعت فيه عن غير قصد بالإجابات حتى أقوم بإصلاحه كما لا يفوتني أن اشكر أستاذ المادة د. حسن عبد الله حمد النيل عبد الله فله مني كل التحية و التقدير و الاحترام ..
وعلي الطلاب مراعاة ما يحدث في منهج مقرر مادة الثقافة الإسلامية من تغير بالزيادة و النقصان عبر الزمن .
























بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا
معهد البحوث و العلوم الإسلامية
حل امتحان الفصل الدراسي الأول 2007 -2008 السنة الأولي
مادة الثقافة الإسلامية / كلية الدراسات التجارية / الزمن ساعتان
اجب عن أربعة أسئلة علي أن يكون الأول من بينها :
السؤال الأول :

ا/ عرف المصطلحات التالية مع المقارنة بينهما:
- الثقافة - الحضارة - العلم .
ب/ وضح كيفية نزول القران و كيف تلقاه النبي صلي الله عليه و سلم .
ج/ مسائل العقيدة غيبية وليست حسية . اشرح ذلك .
د/ بين المراد من علوم السنة.

السؤال الثاني :
ا/ عرف القران الكريم اصطلاحاً مع ذكر ثلاثة من وجوه إعجازه.
ب/ بين أهمية الثقافة في حياة الأمم.
ج/ اذكر أقسام السنة باعتبار ما ورد فيها من الأحكام مع التمثيل.
د/ عدد خصائص الثقافة الإسلامية متحدثاً باختصار عن واحد منها .

السؤال الثالث :

ا/بين مفهوم العقيدة لغة و اصطلاحاً
ب/ للعقيدة أهميه كبيرة في حياة البشر . وضح .
ج/ الثقافة الإسلامية تعني معرفة التحديات المعاصرة المتعلقة بمقومات الدين الإسلامي و الأمة الإسلامية . اشرح .
د/ عرف الاستشراق ذاكراً أهدافه .

السؤال الرابع :

ا/ اذكر أربعة من الأصول التي يقوم عليها الإيمان بالقضاء و القدر مع شرح واحد منها.
ب/ اكتب عن توحيد الله بجوانبه المختلفة.
ج/ اذكر الأسباب التي أدت إلي ظهور العلمانية في الغرب و أسباب انتشارها في العالم الإسلامي .
د/ اذكر أهم وظائف الرسل الكرام .

السؤال الخامس :

ا/ الإيمان باليوم الأخر يتضمن ثلاث أمور . اذكرها .
ب/ لم تدون السنة في عهد الرسول صلي الله عليه و سلم . علل .
ج/ اكتب عن جمع القران الكريم في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه مع ذكر ثلاثة من أسمائه و الاستدلال عليها .
د/ عرف القياس اصطلاحاً .


الاجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابات

السؤال الأول :
(ا)

- الثقافة لغة لها معاني كثيرة منها هي الظفر و المصادفة و اللقيا قال تعالي ( وان يثقفوكم يكونوا لكم أعداء )واصطلاحاً أيضا لها معاني كثيرة منها تعريف المجمع اللغوي في القاهرة أن الثقافة اصطلاحاً هي جمله من العلوم و المعارف و الفنون التي يطلق الحذق بها .

- الحضارة لغة تعني الاستقرار عكس البادية وهي عدم الاستقرار و اصطلاحاً لها معاني كثيرة منها هي كل ما أبدعة العقل الإنساني في مجال الفكر و المعرفة

ولمعرفة علاقة الثقافة بالحضارة هنالك ثلاثة اتجاهات
(1) علاقة تطابق و تلازم .

(2) الحضارة اشمل من الثقافة بمعني علاقة جزء بكل فالحضارة كل و الثقافة جزء و الحضارة تشمل المادي و المعنوي أما الثقافة مادي فقط .


(3) ليس هنالك علاقة بين الثقافة و الحضارة فالحضارة تهتم بالجانب المادي و تتطور في الجانب المادي و الثقافة تهتم بالجانب الفكري و تتطور في الجانب الفكري .

*يقال أن الثقافة تتعلق بالجانب الفردي و الحضارة بالجانب الاجتماعي وهذا غير صحيح فالثقافة كما تتصل بالفرد تتصل بالمجتمع و الامه لهذا يقال الثقافة العربية و هذا نسبه إلي أمم و ليس أفراد

- العلم هو مجموعة الحقائق التي توصل إليه الإنسان عبر تجاربه المختلفة و مراحل تفكيره و لا يختلف باختلاف الأذواق وليس هنالك علاقة مباشره مابين العلم و الثقافية وذلك لان الثقافة تتميز بأنها متنوعة و شامله بينما العلم موضوعي ، الثقافة تختلف باختلاف الشعوب و الاجيال أما العلم ثابت و مشاع

(ب)

وقد ذكر العلماء ثلاث معاني للنزول هي :
(1) إلي اللوح المحفوظ قال تعالي (بل هو قران مجيد في لوح محفوظ ).

(2) من اللوح المحفوظ إلي بيت العزة في السماء الدنيا قال تعالي ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ).


(3) نزوله بيت العزة في السماء الدنيا بواسطة جبريل علي قلب الرسول صلي الله عليه و سلم مفرقاً علي 23عام قال تعالي (وانه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين علي قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين ) .

و تلقاه الرسول صلي الله عليه و سلم بصورتين هي :
(1) ثقيلة وهي إلقاء القول علي القلب قال تعالي (إنا سنلقي عليك قولاً ثقيلاً).

(2) اخف و أيسر من جبريل في صورة رجل .

(ج)

مسائل العقيدة غيبية وليست حسية : فالله غيب و كذلك الملائكة و اليوم الآخر و القدر .. أما الرسل و الكتب فالإيمان بها إنما يكون بالتصديق بنسبتها إلي الله أي كونه أرسل الرسل و انزل الكتب و هذا غيب

(د)

علوم السنة
اعتني المسلمون بعلم السنة اعتناءهم بكتاب الله فهي شارحة للقران ومبينه له وقد حفظ الصحابة سنة الرسول صلي الله عليه و سلم ونقلوها إلي من بعدهم و علموها للناس و ردوا عنها الشبهات وكانت الاجيال تتناقل السنة عن طريق الحفظ فادخل أعداء الإسلام في حديث الرسول صلي الله عليه و سلم ما ليس فيه و اخطأ بعضهم من روي السنة في النقل فزادوا و نقصوا فقامت حركة علميه هائلة في القرن الثاني من الهجرة لتدوين سنة الرسول صلي الله عليه و سلم و تصحيح الأحاديث عن طريق دراسة الأسانيد و نقدها و الكتب التي دونت في السنة اقتصر بعضها علي الصحيح دون الضعيف و الموضوع و بعضها غلب عليه الصحيح و بعضها رويت بإسناد و اختلط فيها الصحيح بالضعيف و تولي العلماء بيان ما فيها من صحيح و ضعيف و ما يزال العلماء حتى اليوم يعملون في بيان صحيح الأحاديث و قد اتجه بعضهم إلي شرح كتب السنة .

السؤال الثاني :

(ا)
القران اصطلاحاً : هو كلام الله المنزل علي الرسول صلي الله عليه و سلم عبر جبريل المتعبد بتلاوته و المنقول إلينا بالتواتر المبدوء من الفاتحة و المختوم بالناس و الموجود بين دفتي المصحف .

أما وجوه الإعجاز هي :

(1) اتساع عباراته و معانية و شمول أحكامه و أغراضه : فالقران مكون من أكثر من ست ألف آية (6666)آية في موضوعات مختلفة .

(2) الإعجاز العلمي التجريبي : فالمتتبع لآيات القران يجد مئات الآيات قد تحدثت عن سنن الله سبحانه و تعالي في هذا الكون منها الدلالة علي عدم اختلاط المالح بالعذب في مصب واحد فقال تعالي (مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان ) .


(3) الأخبار عن الغيبيات : اخبر القران عن وقوع حوادث في المستقبل لا علم بها إلا الله مثل نصر الروم الذي تحقق في الفترة المخبر عنها قال تعالي (الم غلبت الروم في ادني الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون ) .

(ب)

أهمية الثقافة في حياة الأمم تتمثل فيما يلي :

(1)تساعد الامه علي اجتياز الشدائد و المحن التي تنزل عليها.

(2) هي المقياس الدقيق الذي تعرف به الامه ماذا تأخذ وماذا تدع من غيرها من الشعوب و الأمم .

(3) تبين للامه وجهة نظرها الأساسية عن الإنسان و الكون و الحياة و تبصرها بأهدافها .


(ج)

الرجوع إلي أستاذ المادة للإجابة علي هذا السؤال


(د)

خصائص الثقافة الإسلامية تتمثل فيما يلي :

(1) ربانية المنهج و الغاية : وربانية لأنها من الوحي اللاهي الكتاب و السنة فهي بعيده من التناقص و الاختلاف قال تعالي ( أفلا يتدبرون القران و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كبيراً ) وهذه الخاصية تفقدها الثقافات الأخرى .

(2) تتميز بالشمول لكل مناحي الحياة في كل المسائل .


(3) عالمية .

(4) تتميز بالثبات .


(5) إنسانيتها فهي تنظر إلي الإنسان من حيث هو إنسان لا تفرق بين الأعجمي و العربي.

السؤال الثالث :

(ا)

العقيدة
هي كلمه مشتقه من الأصل اللغوي عقد علي اللزوم و التأكيد و عقد لها معنيين الأول مادي كعقد الحبل و الثاني معنوي كعقد البيع و النكاح . و تعقيد الإيمان يكون بقصد القلب و عزمه و العقائد في الإسلام هي القضايا العلمية الغيبية التي أخبرتنا بها آيات القران و الأحاديث الصحيحة ، و لا تكون عقيدة حتى ينعقد عليها القلب انعقاد جازماً .

(ب)

أهمية العقيدة في حياة البشر تتمثل فيما يلي :

(1) العقائد هي الركائز و الأسس التي تقوم عليها المبادئ و الشرائع .

(2) العقائد تستولي علي نفوس أصحابها و تدفعهم لبذل أموالهم و أنفسهم في سبيل تحقيق ما يعقدونه و هم راضون مطمئنون .


(3) ضلال الإنسان في معتقدة يجر علية البلاء و يضل عملة و سعيه .

(4) أعظم خلاف حصل علي مدار التاريخ هو الاختلاف حول قضايا الاعتقاد ، لذلك كانت أعظم مهام الرسل تصحيح عقائد البشر .


(5) العقيدة التي جاء ت بها الرسل ضرورية للبشر ضرورة الماء و الهواء لأنها تحرر العقل من الخرافة.

(6) يقف كثير من الطواغيت وراء العقائد الفاسدة التي تمكن و تعبد الناس لهم و هذا ما يجب تصحيحه .

(ج)

الرجوع إلي أستاذ المادة للإجابة علي هذا السؤال




(د)

تعريف الاستشراق Orientalism:

تعبير يدل على الاتجاه نحو الشرق، ويطلق على كل من يبحث في أمور الشرقيين وثقافتهم وتاريخهم. ويقصد به ذلك التيار الفكري الذي يتمثل في إجراء الدراسات المختلفة عن الشرق الإسلامي، والتي تشمل حضارته وأديانه وآدابه ولغاته وثقافته.

أهداف الاستشراق
(1) التمهيد للاستعمار و التعمير.

(2) تشويه تاريخ الإسلام و حقائق الدين والمراد بالتشويه هنا إخفاء الحقائق و تبديلها و هذا الذي سماه القران بكتمان الحق و إلباس الحق بالباطل كما في قوله تعالي ( الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبنائهم و أن فريقاً منهم ليكتموا الحق و هم يعلمون ) .


(3) تنصيب المستشرقين ليكونوا علماء بديننا .


السؤال الرابع :

أربعه من الأصول التي يقوم عليها الإيمان بالقضاء هي:

(1) لا يقع في ملك الله إلا ما يشاء فمشيئة الله محيطة بالخلائق .

(2) لا يجوز لأحد أن يناقش الله في قضائه و حكمه قال تعالي (لا يسال عما يفعل و هم يسالون ) .


(3) لا يجوز لأحد أن يحتج بالقدر في مواجهة الأمر الشرعي الديني فالقدر مستور عن العباد .

(4)مباشرة الأسباب من القدر: فالله قدر أن الولد يأتي بالنكاح فلا يجوز إهمال الأسباب احتجاجاً بالقدر .

(ب)

جوانب توحيد الله هي:

(1) توحيد الربوبية : و هو أن تعتقد أن الله وحده الخالق الباري المصور قال تعالي (ا اله مع الله بل هم قوم يعدلون ).

(2) توحيد الإلوهية : أي توحيد العبادة ، فالله وحدة هو المعبود ، و لا يستحق العبادة لغيره قال تعالي (وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه انه لا اله إلا أنا فاعبدون ) و الشرك في الإلوهية يكون بالتوجه بالعبادات أو بعض منها لغير الله كالاستعانة بغير الله أو الذبح لغير الله .


(3) توحيد الأسماء و الصفات : الإيمان الصادق هو الذي يقوم علي المعرفة التامة بالله و بما وصف به الله نفسه أو وصف به رسوله صلي الله عليه و سلم ، فمعرفة صفاته و التأمل في معانيها يعمق الإيمان بالله وقد اخبرنا ربنا بان له الأسماء الحسني و أمرنا أن ندعوه بها قال تعالي ( ولله الأسماء الحسني فادعوه بها ) وحث الرسول صلي الله عليه و سلم علي إحصائها فقال (أن لله تسعه و تسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة ) و المراد بالإحصاء حفظها و فقه معانيها و العمل بمقتضاها .

(ج)

أسباب ظهور العلمانية في الغرب(أوروبا) هي:

(1)تسلط رجال الكنيسة و جعلهم أمر المغفرة و الحرمان بأيديهم حتى أصبحوا أربابا دون الله .

(2) وقوف الكهنة ورجال الكنيسة ضد الفكر العلمي التجريبي .

(3) فقدان المسيحية المحرفة أصلاً لنظام الحياة الذي نظم شئون الناس في السياسة و الحكم و الاقتصاد .

أسباب انتشار العلمانية في العالم الإسلامي هي:

(1) الاحتلال الغربي للعالم الإسلامي و السيطرة عليه سياسياً و اقتصادياً مثلاً في مصر دخلت العلمانية فيها مع حملة نابليون .

(2) البعثات التعليمية إلي بلاد الغرب .


(3) المدارس و الجامعات الغربية في البلاد الإسلامية .

(4) تقدم الغرب الهائل في مجال العلم المادي و القوه العسكرية .

(د)

أهم وظائف الرسل الكرام تتمثل فيما يلي :

(1) البلاغ المبين قال تعالي (وما علي الرسول إلا البلاغ المبين ) .

(2) الدعوة إلي الله قال تعالي (ولقد بعثنا في كل أمه رسولاً أن اعبدوا الله و اجتنبوا الطاغوت ) .


(3) التبشير و الإنذار قال تعالي ( و ما نرسل المرسلين إلا مبشرين و منذرين ) .

(4) إصلاح النفوس و تزكيتها قال تعالي (وهو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلوا عليهم آياته و يزكيهم و يعلمهم الكتاب و الحكمة ) .


(5) تقويم الفكر المنحرف و العقائد الزائفة فكل الأنبياء أنكروا علي قومهم عبادة الأصنام و الأوثان و النجوم و الكواكب و كل رسول وجد في قومه انحراف أنكره عليهم .

(6) إقامة الحجة قال تعالي ( ورسلاً مبشرين و منذرين لئلا يكون للناس علي الله حجه بعد الرسل ) .


(7) سياسة الأمة ففي الحديث كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه نبي و كان الأنبياء يحكمون بالعدل قال تعالي ( فاحكم بينهم بما انزل الله ) .


السؤال الخامس :

(ا)

يتضمن الإيمان باليوم الآخر ثلاثة أمور تتمثل فيما يلي :

(1) الإيمان بالبعث و هو إحياء الموتى حيث ينفخ في الصور ، و يقوم الناس لرب العالمين .

(2) الإيمان بالحساب و الجزاء حيث يحاسب الله العباد علي ما قدموا .


(3) الإيمان بالجنة و النار فالجنة دار الطائعين و النار و النار دار الكافرين .

(ب)

أسباب عدم تدوين السنة في عهد الرسول صلي الله عليه و سلم هي:

(1) اهتمام الرسول صلي الله عليه و سلم وصحابته بالقران صرفهم عن الاهتمام بتدوين السنة .

(2) تدوين السنة يحتاج إلي تفريغ عدد من الصحابة و في ذلك مشقة لا ن عدد الكتاب قليل ووسائل الكتابة بدائية .


(3) نهي الرسول صلي الله عليه و سلم عن كتابة السنة أول نزول الوحي مخافة التباس أقواله و شرحه و سيرته بالقران فقد قال الرسول صلي الله عليه و سلم( لا تكتبوا عني ومن كتب عني غير القران فليمحه و حدثوا عني و لا حرج ).

(4) أن العرب لاميتهم كانوا يعتمدون علي ذاكرتهم وحدها فيما يريدون حفظه .


(5) الخوف من انصراف الناس عن كتاب الله و العناية به

(ج)

جمع القران في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه

في عهد عثمان زادت رقعة الإسلام اتساعاً و دخل الإسلام كثير من الشعوب غير العرب فاختلف الناس في القراءات فافزع ذلك حذيفة فقال حذيفة لعثمان يا أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب فأرسل عثمان إلي حفصة أن ترسلي إلينا بالصحف حتى ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك ففعلت ذلك فأمر عثمان كل من زيد بن ثابت و عبد الله و سعيد و عبد الرحمن بالنسخ فنسخوها في المصاحف ووزعها علي الأقطار الإسلامية ليرجع إليها المسلمون إذا وقع خلاف فتجتمع كلمتهم و لا يتفرقوا ، وأمرهم بحرق ما لديهم من نسخ قديمه .


ثلاث من أسماء القران مع الدليل هي :

(1) القران قال تعالي (ص و القران ذي الذكر ).

(2) الكتاب قال تعالي ( حم و الكتاب المبين ) .


(3) مصحف قال تعالي (في صحف مطهره)

(د)

القياس اصطلاحاً هو إثبات مثل حكم معلوم لاشتراكهما في علة الحكم عند المثبت

فريد محمد

المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
العمر : 35
الموقع : مدينة بحري

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى